حكاية الملوخية

حكايه الملوخيه

الملوخية :-

فى أيام الحاكم بأمر الله منعت الطبقات الشعبية من تناول الملوخيه، وأختص بتناولها الملوك والناس من الطبقات العيا ولذلك أطلق عليها الناس أسم( الملوكيه  ) ،وبمرور الزمن وأختلاف اللهجات تحولت الكاف إلى خاء فأصبحت (الملوخيه)بعد أنتشار تناولها بين العامه ، وتعتبر الملوخيه من أشهر الأكلات فى مصر والوطن العربى والشرق الأقصى مثل اليابان والصين والهند وغيرهم  وهى طعام رخيص الثمن ويرجع ذلك لعدم أهتمام الغرب بجعله من أصناف طعامه محتكرا على الشرق دون أن يصدر إلى أوروبا وأمريكا  .


أولاً :- فوائد الملوخيه :-

1-تعتبر الملوخيه من أغنى الخضروات الورقيه بفيتامين ( A ) فهى تحتفظ به حتى عند الطبخ أو التجفيف، ويعتبر فيتامين( A ) مفيد للبشره والجلد وكذلك الوقايه من الشيخوخة المبكره؟
2- تساعد فى علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقه والوهن الجسدى. 
3- أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الملوخيه يساعد فى تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط ضربات القلب. 
4- تعتبر الماده الغرويه الموجوده بورق الملوخيه لها تأثير ملين ومهدئ لأغشيه المعده كما ينصح الأطباء بتناول الملوخيه للتخلص من الإمساك.
5- تدر البول وتفتت الحصى الرملى.
6- تكافح أمراض الحنجرة والقصبه الهوائية، وتمنع السعال.
7- تستخدم كمنشط جنسى فهى تحتوى على فيتامين( A ) الذى يوجد فيها بنسبة أكبر من كافة الخضروات ويساهم في تحسين أداء المواصلات العصبيه مما يجعل الملوخيه مساعدا فى زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.


ثانياً :- طريقة حفظ الملوخية :- 


{ المطلوب } :- 

> كيلو ملوخية خضراء 
> فنجان شوربه 
> ربع معلقه صغيره بيكربونات الصوديوم


{ طريقة الحفظ } :-

1- نقوم غسل الملوخيه جيدا ثم قطفها وتركها لتجف تمام من الماء ثم فرمها فى الكبه فرما ناعما.
2- نقوم بغلى فنجان الشوربه على النار ثم نرفعه من على النار ونضعه عليه الملوخيه الخضراء ونقلبها جيدا ثم نضيف بيكربونات الصوديوم ونقلب مره اخرى.
3- نتركها تبرد قليلا ثم نضعها فى أكياس ونحفظها في الفريزر لحين الإستعمال. 


ثالثاً :- طريقة عمل الملوخية :- 

{ المقادير } :- 

> 1كيس ملوخيه مجمدة 
> ثوم مفروم 
> كزبره ناشفه 
> سمن بلدى أو زبده
> مرقه دجاج
> شوربه

{ لعمل الشوربه } :-

> قطع لحمه أو فراخ 
> 2فص حبهان 
> ورق لورا 
> مستكه 
> ملح وفلفل أسود 
> بصله صغيره الحجم 
> عصير طماطم

{ طريقه التحضير } :- 


فى وعاء على النار نقوم بوضع قطع اللحمه أو الفراخ فى وعاء به ماء ونقوم بوضع الوعاء على النار وتركه حتى الغليان، ثم نقوم بأزاله الطبقه البيضاء التى تتكون على السطح ثم نقوم بخفض النار قليلا وأضافه عصير الطماطم والحبهان وورق اللورى والمستكه والملح والفلفل الأسود والبصل ،ويفضل وضع البصله صحيحه بدون فرمها حتى يسهل التخلص منها فيما بعد ثم نترك قطع الفراخ أو اللحمه حتى تنضج، فى وعاء أخر نضع مقدار من الشوربه ونضيف اليه الملوخيه مع التقليب المستمر حتى تتجانس مع الشوربه ثم نضع مكعب المرقه ونقلب جيدا نتركها على نار هادئة في هذه الأثناء نقوم بتحمير الثوم المفروم مع الكزبره الناشفه فى السمن أو الزبده مع التقليب المستمر حتى يتغير لون الثوم إلى اللون الدهبى، نقوم برفعه من على النار ووضعه فوق الملوخيه ، لاتقومى بتغطية الملوخيه حتى لا تسقط في قاع الحله ، تقدم الملوخيه مع الأرز الابيض وبالهنا والشفااااا.

شاهد أيضاً :- طريقة عمل طاجن باميه باللحمه الضانى وطاجن عكاوى بورق العنب 



إرسال تعليق

2 تعليقات

Emoji
(y)
:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
:>)
(o)
:p
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
x-)
(k)